Your site logo

أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

كورس قيادة الحاسب الآلي | افضل دورات ICDL تؤهلك للعمل الحر

كورس قيادة الحاسب الآلي

كورس قيادة الحاسب الآلي سيظل في مقدمة البحث مهما حدث من تطورات في التكنولوجيا وظهور العديد من الأجهزة المحمولة، فأجهزة الحاسب الآلي لا يمكن الاستغناء عنها.

لذلك، يبحث الجميع عن دورات قيادة الحاسب الالي، والتي تُطلق عليها دورة ICDL. وسوف نعرض لك من خلال هذا المقال أكثر من دورة كمبيوتر مجانية ومدفوعة، ونعرف معاً ما هي فائدة شهادة ICDL والمواد التي سوف تُدرس في هذه الدورات، فقط تابع معنا المقال إلى النهاية.

ما هي دورة قيادة الحاسب الآلي؟ (ما هو كورس قيادة الحاسب الآلي؟)

هي دورة تُؤهلك وتُدربك على استخدام جهاز الكمبيوتر (الحاسب الآلي) وكيفية التعامل مع البرامج التي تعمل عليه لتصبح مؤهلاً لاستخدامه والعمل عليه لذلك، في أي تقديم على الوظيفة يتم السؤال عن مدى إتقانك استخدام جهاز الحاسب الالي وما إذا كنت تمتلك شهادة ICDL معتمدة.

يمكنك التعرف على كورس اماديوس اونلاين و معرفة اسرار حجز الطيران بأحدث التقنيات.
اكتشف أفضل 5 كورسات soft skills لتقوية وتعزيز سيرتك الذاتية.

ما هي مواد ICDL؟ (كم عدد مستويات كورس ICDL؟)

ICDL هي اختصار لـ International Computer Driving License، وهي مجموعة من البرامج التابعة لمايكروسوفت أوفيس(Microsoft Office)، تتكون من 7 برامج (مواد) يتم شرحها بشكل وافٍ في كورسات قيادة الحاسب الآلي، وتتضمن هذه الدورات كيفية استخدام هذه البرامج وإتقان التعامل عليها.

محتويات كورس ICDL:
  • Windows: يتم تعليمك على نظام تشغيل الويندوز، وهو يعتبر واجهة الجهاز وأسهل نظام تشغيل تابع لشركة مايكروسوفت.
  • Word: يندرج تحت برامج الأوفيس، ويتم استخدامه في الكتابة وتحرير النصوص، سواء كانت أخباراً أو أبحاثاً. ويحتوي على الكثير من الإمكانيات التي يجب معرفتها، تخص الخطوط والكتابة.
  • PowerPoint: (باور بوينت) يُستخدم لعمل العروض التقديمية، والتي تُستخدم في المحاضرات والمؤتمرات. وتستخدمه الشركات أحياناً في عرض منتجاتها وخدماتها، لأنه يمكنك من استخدام الصور والأشكال والفيديوهات لتوصيل المعلومات بشكل أكثر احترافية وعرضها بشكل مناسب ومتناسق على الجمهور. ولا يقتصر برنامج PowerPoint على هذه الاستخدامات فقط، فإذا كنت طالباً أو صاحب مشروع أو خريجاً، فلا يمكنك الاستغناء عن استخدامه.
  • Access:هذا البرنامج يسهل على مستخدميه الكثير من حيث تنظيمه للجداول والمحاضرات، فهو يُعتبر منظمًا للبيانات ومرتبًا لها، يعتقد الكثير أنه من أصعب برامج الأوفيس، ولكن مع الدراسة في كورس قيادة الحاسب الآلي، يصبح الموضوع أكثر سهولة وتكتشف العكس.
  • IT :IT هي اختصار لمصطلح Information Technology، وتعني تكنولوجيا المعلومات. ويشغل بال الكثير من الشركات إتقان هذا البرنامج ومعرفته بشكل جيد، لأنه أساس استخدام الحاسوب ويؤهلك على التعامل مع أي مشكلة تقنية في أي جزء من أجزاء الكمبيوتر، وفهم جميع الشبكات وكيفية اتصالها بالجهاز ووحدات التخزين، والكثير من خبايا المعلومات التي يجب أن تعرفها بدراسة دورة الحاسب الآلي وليس فقط بالممارسة.
  • Internet (Outlook): تستطيع من خلاله التصفح ودخول عالم الإنترنت وكيفية التعامل مع البريد الإلكتروني في إرسال الرسائل. ويتم استخدامه بشكل دائم من قبل الشركات في تسجيل الاجتماعات وترتيب مواعيدها والكثير، ويتعامل مع هذا البرنامج دائماً وظيفة السكرتارية.
  • Excel (مايكروسوفت إكسل): يتخطى عدد مستخدمي البرنامج فوق الـ700 مليون مستخدم، مما يعني أنه أكثر برامج الأوفيس استخدامًا، نظرًا لما يوفره من وقت ومجهود كبير للمستخدمين، لما يحتويه من عمل جداول وترتيب بيانات وعمل عمليات حسابية معقدة ورسوم بيانية وقوائم، فلا غنى عنه في الحسابات وغيرها.

ما فائدة شهادة ICDL؟ (فوائد دورة قيادة الحاسب الآلي)

لا تنحصر فائدة الحصول على شهادة قيادة الحاسب الآلي على الأفراد فقط، بل تمتد فوائدها لتشمل الأفراد والمؤسسات والمجتمع، ومن ضمن هذه الفوائد:
  1. زيادة فرص الحصول على تدريبات عملية على أجهزة الحاسوب: تُتيح شهادة ICDL حصولك على فرص أكبر للتدريب العملي على أجهزة الحاسوب، مما يُساعدك على تعلم مهارات جديدة وتحسين مهاراتك الحالية.
  2. زيادة حصولك على فرص عمل: تُعد شهادة ICDL دليلًا على إتقانك مهارات استخدام الحاسوب، مما يزيد من فرص حصولك على وظائف تتطلب هذه المهارات.
  3. الحصول على مجتمع واعٍ بضرورة التكنولوجيا ومدى أهميتها: تساهم شهادة ICDL في نشر الوعي بأهمية التكنولوجيا ودورها في مختلف جوانب الحياة.
  4. تقدم ملموس وواضح في مهارات الأفراد أو الموظفين: تُساعد شهادة ICDL على تطوير مهارات الأفراد والموظفين في استخدام الحاسوب، مما يُحسّن من أدائهم وإنتاجيتهم.
  5. تقليل تكاليف العمل والجهد بالنسبة للمؤسسات: تُقلل شهادة ICDL من تكاليف التدريب ودعم الموظفين في استخدام الحاسوب، مما يُوفر على المؤسسات المال والجهد.
  6. دخول العالم الرقمي بكل ثقة: تُتيح لك شهادة ICDL دخول العالم الرقمي بثقة واستخدام التكنولوجيا بفعالية في مختلف مجالات الحياة.
  7. اعتراف مضمون بالشهادة التي لديك بأنك تستطيع التعامل بشكل احترافي على أجهزة الحاسوب: تُعتبر شهادة ICDL شهادة معترف بها دوليًا، مما يُثبت قدرتك على استخدام الحاسوب بشكل احترافي.

كورس قيادة الحاسب الآلي | افضل دورات ICDL

  • دورة icdl مجانية معتمدة: مقدمة لك من منصة يوديمي وتبداء معك من اول اساسيات التعامل مع الحاسوب حتى إتقانك جميع برامج الاوفيس، وتسمى هذه الدورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالى ICDL، ويمكنك التسجيل و الوصول إلى الدورة عند الضغط على هذا الرابط.
  • كورس icdl من جوجل: توفر لنا جوجل أكثر الدورات طلبا في سوق العمل ويقدمها لنا المهندس علاء حمامي من خلال تدريب عملي ونظري بشهادة معتمدة من منظمة اليونيسكو للتفاصيل و الاشتراك يمكنك الدخول هنا لملئ البيانات والتسجيل.
  • كورس بشهادة icdl معتمدة: تقوم منصة معارف بإتاحة دورة ICDL من الصفر للمبتدئين والتي تعطيك في نهاية الدورة شهادة معتمدة يمكنك من خلالها إضافتها في سيرتك الذاتية، للدخول بشكل مباشر إلى الدورة اضغط هنا.
  • كورس ICDL مجانا: تقدم لنا منصة تيرا كورسيز اكثر كورسات icdl احترافية مجانية ويمكنك الوصول اليها من هنا.
  • كورس ICDL معتمد اون لاين: تمنح لنا منصة إدراك كورس قيادة الحاسب الالي اونلاين و تمكنك من اخذ الدورة من أي مكان مادمت تمتلك انترنت و تقسمة لك بشكل سلسل يساعدك على التذكر و المذاكرة، تفدمة لنا المدربة هبه ابو عدوان التي تعمل في شركة Spekto الممثل الرسمي لـ ICDL، للتسجيل في الكورس أضغط هنا.
  • سوف نعرض لك فيديو قصير يشرح لك التسجيل في كورس قيادة الحاسب الآلي بطريقة سهلة وبسيطة على منصة Edraak

ما هي أساسيات الحاسوب؟ (المهام التي يقوم بها الحاسب الآلي)

أساسيات الحاسوب هي الأجزاء الأساسية المستخدمة في جهاز الكمبيوتر وكيفية التعامل مع كل جزء مستخدم في الجهاز.
أمثلة على أساسيات الحاسوب:

  • الشاشة: تُستخدم لعرض المعلومات والبيانات على شكل مرئي.
  • الذاكرة العشوائية (RAM): تُستخدم لتخزين البيانات والبرامج مؤقتًا أثناء استخدامها.
  • الوحدة الداخلية (CPU): تُعتبر عقل الكمبيوتر، حيث تُنفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية.
  • الهارد ديسك: يُستخدم لتخزين البيانات والبرامج بشكل دائم.
  • الماوس (الفأرة): يُستخدم للتحكم في المؤشر على الشاشة وتحديد العناصر.
  • لوحة المفاتيح: تُستخدم لإدخال النصوص والتعليمات.
اساسيات الحاسوب

المهام الأساسية التي يقوم بها جهاز الحاسب الآلي:
  1. إدخال البيانات: إدخال المعلومات والبيانات إلى الكمبيوتر من خلال أجهزة الإدخال مثل لوحة المفاتيح والماوس.
  2. معالجة البيانات: تحويل البيانات إلى معلومات مفيدة من خلال إجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.
  3. تخزين البيانات: حفظ البيانات والبرامج على وسائط التخزين مثل الهارد ديسك.
  4. عرض النتائج: عرض المعلومات والبيانات المُعالجة على الشاشة أو طباعتها على ورق.

ما الفرق بين ICDL و ECDL؟

  • لا يوجد فرق بين شهادتي ICDL و ECDL. فالحصول على أي منهما يعني أن حامل الشهادة يمتلك شهادة دولية في استخدام الحاسوب.
  • ICDL هو الاختصار الذي تم إطلاقه أولاً.
  • وقد تم تطويره لاحقًا ليصبح ECDL، وهو اختصار لـ European Computer Driving License.
  • تشمل شهادتا ICDL و ECDL تعلم الحاسوب وتطبيقاته، وهما معترف بهما عالميًا.

 كم سعر اختبار ICDL؟

يتراوح أسعار كورس قيادة الحاسب الآلي من 500 جنيه مصري فما فوق، ويختلف السعر من مركز تدريب إلى آخر.
وتقوم الجامعات أيضًا بعمل دورات تدريبية مخفضة للطلاب، وأحيانًا تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعمل منح مجانية في ICDL للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.

لمن يناسب كورس قيادة الحاسب الآلي؟

لا يقتصر تعلم الحاسب الآلي على فئة معينة من الأشخاص، بل يمكن تعليمه للكبار والصغار، للخريجين وللطلاب.
ولكن ما قد يثير دهشتك هو أنني رأيت بنفسي أشخاصًا لا يستطيعون القراءة والكتابة، أي لم يحصلوا على شهادة دراسية، تمكنوا من اجتياز اختبارات كورس قيادة الحاسب الآلي.

يُؤكد ذلك على مدى أهمية تعلم الحاسب الآلي في الحياة العملية والمهنية. ولا يشترط أن يكون لدى الفرد أي معلومات أو خلفية عن استخدام الحاسب الآلي، ف يمكن للمبتدئين الحصول على هذا الكورس أيضًا.

اماكن كورسات قيادة الحاسب الالي (ICDL)

  • المركز الدولي للكمبيوتر واللغات ICLC يوجد في حدائق القبة في القاهرة.
  • IT Gate Academy بمدينة نصر في القاهرة، رقم التواصل 11759.
  • جامعة القاهرة: بداخل كلية العلوم قسم حاسب آلي وكلية هندسة قسم هندسة الحاسبات.
  • الجامعة الامريكية بالقاهرة.
  • اكاديمية ناصر تبع القوات المسلحة.
  • جامعة عين شمس.
  • جامعة الأزهر.
  • جامعة الاسكندرية.

في النهاية، وبعد معرفة أهمية كورس قيادة الحاسب الآلي، ومدى أهمية الشهادة التي ستحصل عليها بعد اجتيازه، والتي تُتيح لك فرص عمل بشكل أوسع ووصولك لسوق العمل أسرع، فلا تتردد في الاطلاع على الكورسات التي قدمناها لك ووضعها في عين الاعتبار.

ولا تتردد في طرح أسئلتك عن أي شيء يخص التعليم عن بعد، ونحن وسوف نرد على تعليقاتك في أقرب وقت.




تعليقات