Your site logo

أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أفضل 5 كورسات soft skills | تقوي وتعزز من سيرتك الذاتية

كورسات soft skills

دعنا نتفق أن كورسات soft skills أصبحت شرطًا أساسيًا حتى تستطيع أن تحصل على أي وظيفة في سوق العمل بسبب إدراك مدى أهميتها للعمل وعلى شخصية الفرد، لذلك سوف نوضح لك بشكل أعمق عن مفهوم المهارات الناعمة.

وسوف نطرح لك أفضل كورسات الـ soft skills التي سوف تحتاجها لبناء سي في(c.v)  قوي يزيد من فرص حصولك على الوظيفة التي تسعى جاهدا إليها.

ما المقصود بـ soft skills (المهارات الناعمة)؟

يقصد بالمهارات الناعمة أو المهارات الشخصية لدى الفرد، التي قد يكتسبها أثناء حياته، أو يعززها بالبحث عن دورات لتنمية المهارات التي يحتاجها، سواء في العمل أو في تنمية شخصيته.

 ومن هنا، دعنا نوضح لك أنه يوجد أيضًا ما يسمى بالمهارات الصلبة (hard skills)، وهو نوع آخر من المهارات يسمى بالمهارات التقنية. وسوف نتكلم عنه، ونوضح لك الفرق بين المهارات الناعمة (الشخصية) والمهارات الصلبة (التقنية).

يندرج تحت مسمى المهارات الناعمة العديد من المهارات، من ضمنها وأهمها: إدارة الوقت، القيادة، القدرة على التكيف، العمل مع فريق، حل المشكلات. ويتفرع من هذه المهارات الكثير من المهارات الأخرى، والتي تجعل الفرد في عمله مميزًا عن غيره، وهي التي تمكنه من الحصول على ترقيات بشكل أسرع وعن استحقاق.

ما هي الـ Hard skills (المهارات الصلبة)؟

المهارات الصلبة أو ما تسمى بالمهارات التقنية، والتي يجب أن تكون موجوده بالفعل لديك عند التقدم لأي وظيفة، لأنها تعني معرفتك الكاملة بما أنت متقدم لأجله. مثال على ذلك: إذا قدمت على عمل في شركة في مجال الويب، فيجب أن تكون متوفرة لديك مهارات وأساسيات البرمجة، وأن تكون على علم بلغة البايثون، ومعرفة أنواع البرمجة الإعلانية، الوظيفية، الكائنية التوجيهية وغيرها.

من خلال هذا المقال، يمكننا أن نقول لك أن المهارات الصلبة أو الصعبة، كما يطلق عليها، هي مهارات لا يتم اكتسابها بسهولة، وإنما تأتي بعد حصولك على دورات تدريبية أو كورسات فيها. فهي تختلف من وظيفة إلى أخرى، فالمبرمج تختلف مهاراته الجوهرية عن الطبيب، وتختلف المهارات الصعبة في مهنة الطب عن مهنة الهندسة، وهكذا.

الفرق بين الـ Soft skills و الـ Hard skills

بعد ما وضحنا لك من قبل ما هي السوفت سكيلز(soft skills)، وماهي الهارد سكيلز(hard skills)، يمكننا ان نقول لك الفرق بينهم في نقاط مختصرة

  • المهارات الناعمة وتعرف ايضا بالمهارات الاولية او الاساسية، ويمكن اكتسابها بالممارسة، اما عن المهارات الصعبة او الجوهرية فيجب عليك اخذ كورسات ودورات في مؤسسات تعليمية.
  • الـ soft skills (مهارات الشخصية) تكتسبها من خلال فترة حياتك العادية اما المهارات الصعبة هي التي تكتسبها في حياتك المهنية والعملية.
  • الـ Hard skills (مهارات الصعبة) مهارات اساسية في اي وظيفة، ومن بعدها تأتي أهمية المهارات الناعمة والتي تساعد في الحصول على الوظيفة والتطوير فيها بشكل ملحوظ.
  • تعمل المهارات الناعمة على تغير ملحوظ في بيئة العمل لديك فكلما كانت لديك مهارات شخصية مختلفة كلما كان التغير واضح و يلاحظة جميع من حولك.

أهم كورسات soft skills اون لاين

سنعرض لك أكثر الكورسات التي تضم أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل، والتي يجب عليك أن تكون على دراية تامة بها، وأن تكون متقنًا لهذه المهارات التي أصبحت لا غنى عنها. ومن ضمن هذه الدورات:

1. التفكير الإبداعي (Creative thinking)

  • يقدم موقع كورسيرا(corsera) الشهير دورات تدريبية عن الـ soft skills، ويتناولها بأكثر من شكل. ومن أكثر الدورات التي يبحث عنها الكثيرون بعد معرفتهم بمدى أهميتها وتأثيرها في مجال العمل، هي مهارة التفكير الإبداعي.
  • فهي ليست مهارة حصرية لأي مجال معين في العمل، أو فئة معينة من الأشخاص، بل هي مهارة للجميع، ويستفيد منها جميع الأشخاص والفئات والمؤسسات.
  • حيث تجعل الشخص يعيد التفكير في الأشياء بشكل مختلف ومبتكر عن ذي قبل. وهذا لا يأتي بالإلهام فقط، بل يحتاج الشخص إلى دورات وكورسات تساعده على كيفية التفكير بشكل خارج عن المألوف، ومحاولة إيجاد حلول للمشكلات بطريقة غير تقليدية.
  • فتجد الكثير من الموظفين الذين لا يمتلكون هذه المهارة، وبالتالي لم يتقدموا في عملهم، ولم يؤثروا في المكان الذي يعملون فيه. في حين أن هناك أشخاصًا ذوي تفكير إبداعي يعملون على إيجاد حلول مبتكرة، واستخدام عوامل جديدة تعود على المكان بالتغيير الإيجابي. لذلك، ننصحك أي موظف أو أي شخص يبحث عن عمل أن يتوفر لديه مهارة التفكير الإبداعي، والتي ستؤثر بشكل إيجابي على حياته بشكل عام.
  • يتفرع من التفكير الإبداعي أكثر من مهارة، ومن ضمنها الانفتاح، والتفكير التحليلي، والتواصل، وحل المشكلات.
  • للتسجيل في كورس التفكير الإبداعي والابتكار والتجديد من موقع إدراك، يمكنك الضغط هنا.
  • للتسجيل في كورس التفكير الإبداعي (بناء المرونة الشخصية) من موقع كورسيرا، يمكنك الضغط هنا.

2. إدارة الوقت (Time Management)

  1. جميعنا نعلم أنه لا يمكن زيادة الوقت، فاليوم هو اليوم 24 ساعة، ولكن كيفية إدارة الوقت هي التي تساعد على عدم إهداره والاستفادة بكل دقيقة في صالحنا، سواء في صالح العمل أو في صالح الأشخاص وحياتنا عمومًا. فبدون تنظيم الوقت، لا يمكنك إنجاز المهام بشكل سريع، بل ستأخذ منك أكثر مما تستحق في الوقت والجهد.
  2. يعتقد الكثير أن دورة إدارة الوقت ليست ذات أهمية، فمن منا لا يستطيع ترتيب حياته وقيامه وأولوياته؟ ولكن في الحقيقة، الأمر يبدو أصعب من ذلك، لأن الشخص بالفعل يكابر ويدعي أنه يستطيع أن يفعل أي شيء ما دام يبدو سهلاً، ولكن إدارة الوقت لم تكن شيئًا سهلًا، بل يصعب على الكثير إدارة وقتهم بطريقة صحيحة، بدليل عدم إنجاز أي شيء في الوقت المحدد، وينتج عن ذلك عدم رضا عن أي شيء يقومون بفعله.
  3. فتأتي كورسات soft skills عن إدارة الوقت لتساعدنا في أداء المهام والاستفادة من الوقت، بالتخطيط والتنظيم ووضع الخطط، وليس التحدث فقط عن أهمية الوقت، بل كيفية تطبيق ووضع الخطط والسير عليها.
  4. يعلمك الكورس بوضع أهداف وجدول زمني محدد لأداء الواجبات التي يجب عليك إكمالها، ويساعدك بالوسائل التي تساعد على إدارة الوقت ووضع الأولويات التي يجب إنجازها.
  5. فإذا كنت شخصًا عشوائيًا يهدر الوقت وصعب عليه إنجاز أي شيء، فننصحك دائمًا بدورات إدارة الوقت، حيث توفرها لك منصة إدراك بشكل مجاني، ويمكنك التسجيل فيها من هنا.

3. مهارة اجتياز مقابلة العمل (Pass the job interview)

المهارة التي لا يبحث عنها الكثيرون، لكنها أكثر تأثيرًا على مسارهم المهني. لم يعلم الشباب بوجود دورة عن كيفية اجتياز مقابلة العمل التي تقوم بالتقديم عليها. ويعتقد البعض أنه من السهل إجراء مقابلة العمل، فالموضوع لم يأخذ أكثر من 15 دقيقة أو أقل، يتم فيها السؤال عن ما تم كتابته في السيرة الذاتية، فيعتقد الجميع أن الموضوع سهل ويمر مرور الكرام، ولكن الموضوع لم يكن بهذه السهولة، لأن قبولك لهذه الوظيفة التي تسعى إليها من عدم قبولك يبدأ من هذا اللقاء.

يقدم لك موقع إدراك دورة اجتياز مقابلة العمل بشكل مجاني تمامًا، يتم فيها شرح تفصيلي عن أنواع مقابلات العمل وما يحتاجه أصحاب العمل في المتقدم على الوظيفة، وكيف يمكنك أن تعطي انطباعًا إيجابيًا عن شخصك أثناء إجراء المقابلة، والآداب التي يجب الالتزام بها في مقابلات العمل عمومًا، وما هي الأخطاء التي يجب علينا أن نتجنبها أثناء المقابلة.

4. مهارة القيادة (Driving skill)

  • هذه المهارة من أكثر المهارات التي تميز الشخص عن غيره، ولا يملك الكثير هذه المهارة، لأنها تحتاج إلى شخص ذات معايير معينة، ومن ضمنها الثقة بالنفس، والرؤية المختلفة، والقدرة على التفويض، والشجاعة، والكثير من صفات القائد التي يجب أن يتم تطويرها من خلال دورات تدريبية وكورسات تعليمية تنمي هذه المهارات.
  • فإذا كنت شخصًا تقوم بالتقديم على وظيفة مدير أو رئيس لمكان أو مؤسسة، فيجب تعزيز سيرتك الذاتية بصفات القائد ومهاراته، واعلم أنك إذا كان لديك هذه الصفات، فسوف تحقق نتائج ملحوظة لدى أصحاب العمل، وستساعد نفسك على الوصول إلى أعلى المناصب في عملك، لذلك يجب عليك السعي دائمًا والتطوير في مهاراتك و إبرازها.
  • توفر لك منصة إدراك بشكل مجاني دورة مهارة القيادة تحت بند كورسات المهارات الناعمة، حيث يمكنك التسجيل فيها من خلال الضغط هنا.

5. مهارات النجاح وتطوير الذات (Success and self-development skills)

النجاح دائمًا يرتبط بالتطوير، فاذا لم تقوم بالبحث والتطوير والتعلم، اعلم أنك لن تذوق طعم النجاح، فالنجاح يطول كل جوانب الحياة، النجاح في العمل، النجاح في الدراسة، والنجاح المالي، وللوصول إلى كل هذه النجاحات، تحتاج إلى courses تساعدك على تحقيق كل هذا، لأن الدورات التدريبية أو الكورسات تكون على أيدي مدربين معتمدين وأصحاب خبرات عديدة، يقدمون لك كل خبراتهم حتى تحقق الاستفادة الكاملة من الدورة، وهذا هو هدفهم. فَاعْلَمْ أنك إذا سعيت للحصول على أي دورات، فأنت المستفيد، فأي مهارة تقوم بتطويرها في نفسك، ستجد عائدها في أقرب وقت.

تقوم أكثر من منصة بتقديم كورس في مهارات النجاح وتطوير الذات، ولكن نحن نرشح لك دورة منصة إدراك، لأنها تتيح لك الدورة بشكل مجاني. للتسجيل فيها، يمكنك الضغط هنا.
ويقدم لك موقع يوديمي (Udemy) كورس تطوير مهارات النجاح الشخصي الذي ننصحك به  

6. Soft skills courses من وزارة الشباب والرياضة

يعتبر هذا الكورس شاملًا جميع المهارات الناعمة التي تساعد الشباب في تطوير مستواهم. قامت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإطلاق هذه المبادرة لمساعدة الشباب المصري في زيادة فرصهم في التوظيف والتطوير. وتمنح في نهاية المساق شهادة إتمام للدورة ليتم إضافتها إلى السيرة الذاتية لتعزيزها عند التقدم للعمل.

يشرف على المبادرة أفضل المدربين والمحاضرين المعتمدين من قبل الوزارة باستخدام أحدث المناهج التعليمية والتقنيات.
للتسجيل في المبادرة، يمكنك الضغط هنا.

أهمية كورسات Soft skills (المهارات الناعمة)

  1. خلق روح تعاونية بين الموظفين في العمل.
  2. كيفية التحكم في الوقت وعدم إهداره.
  3. التطور الملحوظ في المؤسسات بشكل عام والأقسام بشكل خاص.
  4. حل المشكلات بشكل سريع والتعلم من الأخطاء.
  5.  قدرة تكيف الأشخاص على ظروف وبيئة العمل المتاحة.
  6. تشجيع العمل مع جميع الافراد لسهولة تحقيق الاهداف.
  7. تقبل النقد السلبي او الايجابي والعمل دائما على تصحيح الأخطاء.

أسعار كورسات المهارات الناعمة (Soft skills course)

  • يختلف سعر كل كورس عن الآخر باختلاف بعض المعايير مثل مدة الكورس والمحاضر وما إلى ذلك، وتتراوح الأسعار بداية من 600 جنيه مصري إلى 10000 جنيه.
  • تختلف الكورسات أيضًا باختلاف المنصات التي تقدم الدورة، فموقع كورسيرا و يوديمي يكون الدفع من خلاله بالدولار، ويمكنك الحصول على دعم مالي، وتحصل على بعض الدورات بشكل مجاني.
  • تقدم لك منصة إدراك جميع الكورسات بشكل مجاني بدون دفع أي رسوم، وتحصل في نهاية الدورة على شهادات إتمام المساق لتقوم برفعها إلى سيرتك الذاتية.
  • لذلك، تختلف أسعار كورسات soft skills من مكان إلى آخر ومن منصة إلى أخرى، ولكن يمكنك دائمًا الاعتماد على الكورسات المجانية بشكل مبدئي، وإذا كنت تريد تزويد حصيلتك، يمكنك التوجه إلى الكورسات المدفوعة.

أماكن  كورسات المهارات الناعمة (Soft skills courses)

يتجه العديد الآن إلى الكورسات الـ online بسبب ما توفره من وقت وجهد، ولا سيما بعد استخدام التقنيات الحديثة والمحاضرات التفاعلية المباشرة. ولكن لا يمكن أيضًا الاستغناء عن المحاضرات offline أي التي يتم أخذها في الأماكن التعليمية. وسوف نعرض لك أماكن التعليم online و offline حتى تكون على معرفة بجميع الأماكن التي تقوم بعمل كورسات في المهارات الناعمة أو في تطوير المهارات الشخصية.

  1. جامعة القاهرة من خلال مركز الدورات الخاص بها بعمل محاضرات ودورات عن تنمية المهارات الشخصية.
  2. جامعة حلوان.
  3. أكاديمية النصر.
  4. جامعة عين شمس.
  5. مركز التدريب الإداري جامعة المنصورة.
  6. مركز تنمية القدرات البشرية.
  7. المركز الثقافي المصري.

مواقع كورسات المهارات الناعمة (Online soft skills courses)

  • موقع كورسيرا (coursera).
  • موقع لينكد إن (LinkedIn).
  • موقع Alison.
  • منصة EDX.
  • موقع إدراك Edraak.
  • موقع Udemy.

لقد قمنا بجمع أكثر الدورات أهمية واضفنا لك روابط التسجيل في كل دورة لنسهل عليك الأمر، هذه الدورات ستفيدك في جميع جوانب الحياة، لأن المهارات الشخصية أصبحت في وقتنا الراهن شيئًا أساسيًا في تعاملاتك، فيجب عليك النظر إليها بشكل أكثر أهمية ولا تتجاهلها،

إذا كنت تريد السؤال عن أي شيء يخص كورسات soft skills، فيمكنك تركه لنا في التعليقات وسوف نساعدك بما نستطيع.

تعليقات